مزايا التسويق الالكتروني مقارنة بالتسويق التقليدي
يمكنك ايضا مشاهدة :
آن مجال التسويق هو آحد اهم جوانب مجال الاعمال فمن خلاله يتم الترويج للمنتجات و الخدمات حتي يعلم المستهلك بوجود الخدمه اقتراحات المنتج ومن ثم يسعى لشرائه.
علي مر العصور تعددت وسائل التسويق بصفة عامة بدأ بالأساليب التقليدية بدأ بالمنادى يصيح بأعلى صوته آلذي فى الجموع منتقلا من قرية لأخرى، ثم باللافتات داخل واجهات المحلات و بالمطبوعات (التى كانت تنسخ باليد بأعداد محدودة قبل أختراع الطباعة) و مرورا بالاعلانات على موجات الاثير (الراديو ) و بعد ذلك التلفاز.
ثم أخترعت الوسائل الغير تقليدية و التى تعتمد بصفة عامة على تكنولوجيا عصر المعلومات و القفزة الهائلة التى حققتها وسائل الاتصال و تكنولوجيا المعلومات فى ال15 عاما الاخيرة و نعنى هنا بصفة خاصة الانترنت.
الأنترنت أحد أهم رواكز عصر التكنولوجيا الحالي أن لم تكن أهمها على الأطلاق
آن الأنترنت اداة مفيد البرنامج المفضل أكثر من اي وسيلة اعلاميه اقتراحات دعائية آخرى فى مجال الاعمال و التسويق فقد فاقت كل مضت هذه الوسائل من حيث تعددية مميزاتها. فلم تحظى وسيلة من وسائل نقل ونشر المعلومات في تاريخ البشرية ما حظى به الإنترنت من سرعة في الانتشار والقبول بين الناس وعمق في التأثير في حياتهم على مختلف أجناسهم وتوجهاتهم ومستوياتهم. ما يميز الإنترنت هو تنوع طبيعة المعلومات (صورة أو كتاب أو أعلان أو ملف صوت أو ملف صوت و صورة أو برنامج الخ) وضخامة حجمها و كذلك امكانية الوصول إليها دون عقبات مكانية أو زمانية .
فاعلية التسويق الالكترونى
آن التسويق الالكتروني علي الأنترنت أصبح وسيلة فعالة وقوية فى التسويق و يعتبر من افضل طرق تسويق المنتجات و من أكثرها فاعلية فى مجال الاعمال.
فهو يتيح لك التواجد فى كل مكان فى العالم لتقوم بالدعاية لمنتجاتك و خدماتك المره تلو الاخرى بدون تكلفة السفر اقتراحات الاقامة اقتراحات تكلفة شحن المواد المطبوعة من مكان القمة أخر.
أذا كنت بحاجة أن تكون سريعا فى التعامل و أنجاز الاعمال و ألاستجابة لمتطلبات السوق من عرض و طلب و بصف خاصة "تعديل من رسالتك الاعلانية و الدعائية" قبل الاخرين و "بتكلفة أقل" حتى تظل منافسا فى عالم الاعمال، فأن هذآ ما يوفره لك التسويق الالكترونى آلذي يتميز بالسرعة الكبيره التي يتم بها نقل المعلومات عبر شبكه الأنترنت.
لماذا التسويق الاكترونى مفيد لمتلقى الاعلان و للمعلن فى نفس الوقت
فى الماضى كان مروجوا الاعلانات هم الذين يقررون متى و اين يتم الترويح للاعلان بغض النظر عن أستعداد المشاهد أو المستمع لقبول أعلاناته أم لا، مثال لذلك الفقرة الاعلانية المتكررة أثناء مشاهدتك برنامجك المفضل.
أما الان فأن التسويق الالكتروني يعطى متلقي الأعلان حريه "أكبر" فى ماذا ومتى و أين يريد أن يشاهد الاعلان. كل ما عليك عمله هو أن تتواجد فى المكان المناسب على الانترنت.
ما الفائدة من وراء ذلك بالنسبة للمسوق قد تتساءل؟
أن الفائدة التى تحصل عليها هى أنك بأحترام عقلية و خصوصية متلقى أعلانك تستطيع أن تحصل منه على معلومات "كثيرة تهمك" من خلال تتبع ما شاهد و متى يشاهدة و أين شاهدة و ما "مدى" أهتمامة بخدماتك و ماذا يفعل بعد مشاهده رسالتك التسويقية الإلكترونية . و تستطيع أن تعرف أيضا أنماط سلوك المستهلك و أكثر بكثير من ذلك.
بإمكانك الآن من خلال منتديات التفاعل والحوار أن تنتقل من دور المستقبل إلى دور المرسل أو الناشر وبذلك يكون تفاعل ذو مرتجع بمعنى ان التعامل من الشركه الى العميل ثم من العميل الى الشركه مره اخرى .
كذلك يمكنك من خلال التسويق الالكتروني آن تناقش مع مشاهدى رسالتك التسويقية و مستخدموا خدماتك و منتجاتك ما يعجبهم اقتراحات لا يعجبهم فى خدمتك اقتراحات منتجك حتي تطورة للأفضل.
آن تميز التسويق الالكترونى ب
أنخفاض التكلفة
السرعة و السهولة فى الاستخدام
توفير الوقت
توفير المجهود
تعدى حدود المكان و الزمان
تنوع تطبيقاتة و خدماتة
ماهى مميزات التسويق الالكترونى بالنسبة للعميل؟
1- سهوله الحصول على اى معلومة عن سلعة او خدمة معينة عن طريق البحث باستخدام محركات البحث المختلفة دون الحاجة الى النزول من المنزل.
2- العديد من البدائل والفرص المتاحة من السلع والخدمات مما يتيح فرص الاختيار دون التقيد بمكان او سعر معين.
3- سهولة و سرعة الاتصال بين العميل والمسوق و الحصول على المعلومات عن الخدمة او السلعة التى يبحث عنها العميل
4- عدم ارتباط العميل بمكان معين مثل انه ممكن ان يحصل على السلعة او الخدمة من دولة بل من قارة اخرة ايضا بمنتهى السهولة واليسر دون الحاجة الى السفر
ماهى ادوات التسويق الالكترونى؟
1- محركات البحث المختلفة ( جوجل - ياهو - بينج ).
2- مواقع الشبكات الاجتماعية ( فيسبوك - تويتر - جوجل بلس - يوتيوب ).
3- التسويق عبر البريد الالكترونى التسويق عبر البريد الإلكتروني.
4- التسويق عبر التدوين .
5- التسويق عبر الاعلانات فى المواقع الاخرى والتبادل الاعلانى معهم.
6- التسويق عبر عمل فيديو دعائى ووضعه على المواقع الاجتماعية وخصوصا يوتيوب.
7- استخدام ادوات جوجل مثل جوجل تحليلات لتحليل حركة الزوار ورد فعلهم على خدماتك .